انشئت كلية العلوم بصدورالقانون رقم 32 فى 2 أغسطس عام 1942م الموافق 19 من رجب عام 1361هـ كواحدة من أولى الكليات التى كانت تضمها جامعة الإسكندرية (فاروق الأول سابقاً) آنذاك. وقد بدأت الدراسة فى الكلية فى يوم 12 أكتوبرعام 1942 بالسنة الأولى وقسم الدراسة الإعدادية للطب وذلك فى المبنى الذى كانت تشغله سابقاً مدرسة العباسية الثانوية بمحرم بك مع كليات الآداب والحقوق والتجارة وقد نقلت الكليات الثلاثة الأخيرة فى سنوات 1943 و1944 و1946.

وقد أقامت الجامعة مبنى للدراسة الإعدادية لكليات الطب والصيدلة والأسنان بالشاطبى بجواركلية الزراعة فى عام 1963 وتشغله الآن بعض أقسام الكلية المختلفة كما تم تخصيص مكان بجوار كلية الهندسة فى طريق الحرية عام 1970 لإنشاء بعض أقسام الكلية حيث تم الانتهاء من مبانى قسم الكيمياء مع بداية العام الدراسى 89 /1990 ويضم ذلك الموقع مبنى لمعامل الفيزياء النووية (الكوكرافت)، بالإضافة إلى مبنى قسم علوم البحار بحى الأنفوشى والذى تم إفتتاحه عام 1997. وخصص مبنى سوتر بالمجمع النظرى لمعامل الكيمياء الفيزيائية .

 

دورالكلية التعليمى والبحثى

 

منذ إنشاء الكلية فى عام 1942 يتوالى إفتتاح الأقسام العلمية بها حتى أصبحت تضم تسعة أقسام موزعة على مبانى الكلية الخمس ويعمل بها ما يقرب من 570 عضو هيئة تدريس ومعاونيهم (مدرس مساعد ومعيد) وتؤدى الكلية الدور التعليمى كاملاً لطلبة الكلية وطلبة إعدادى صيدلة وإعدادى طب ِ شتى الإدارات، كما تؤدى الأقسام العلمية بأعضاء هيئة تدريسها الدور البحثى سواء الأكاديمى أوالتطبيقى والإشراف على رسائل الدراسات العليا - الماجستير والدكتوراه - للعلميين من معيدين أو خريجين يعملون فى هيئات وشركات مختلفة لخدمة الصناعة والزراعة وعلوم البحار أو فى مجالات البحث والتنقيب عن البترول والمياه الجوفية.

 

الوحدات المكونة للهيكل التنظيمى للكلية

·        مجلس الكلية : يرأسه عميد الكليه وعضوية الساده الوكلاء ورؤساء الاقسام وممثلين عن الاقسام وبعض الشخصيات العامه من الكليه و رجال الصناعه وكذلك ممثل للأساتذة المساعدين وللمدرسين ولطلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس بالكلية .

·       عميد الكلية : ويتبعه :

1.    مكتب العميد                           2. لجنة المنشآت

3.    لجنة الكلية والصناعة                 4. لجنة الاجهزة والمختبرات

5.    مكتب التوثيق والمعلومات           6. إدارة التحقيقات

7.    وحدة ضمان الجودة                   8. وحدة التدريب

9.    قسم الاحصاء والمتابعة               10. وحدة التعليم الإلكترونى

11.                        وحدة العلاقات العامة ورعاية الوافدين.

·       وكيل الكلية :
○ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب :
ويتبعه :

1.     مكتب  سكرتارية الوكيل          2. لجنة التعليم والطلاب

3.     إدارة الشئون التعليمية              4. إدارة رعاية الشباب

5.     إدارة الشئون الفنية                 6. قسم الورش

7.     قسم الطباعة والنسخ               8. وحدة الارشاد الاكاديمى

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث : ويتبعه :

1.     مكتب سكرتارية الوكيل           2. لجنة الدراسات العليا والبحوث

3.     لجنة العلاقات الثقافية             4. لجنة المكتبات

5.     إدارة الدراسات العليا والبحوث 6. إدارة العلاقات الثقافية

7.     إدارة النشر العلمى                8. إدارة المكتبة

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة : ويتبعه :

1.     مكتب الوكيل

2.     لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة

3.     وحدة إدارة الازمات والكوارث

4.     وحدة متابعة الخريجين

·       أمين الكلية : ويتبعه :

1.     إدارة الشئون المالية              2. إدارة الشئون الإدارية

3.     إدارة المشتريات والمخازن      4. إدارة الشئون الهندسية والصيانة

4.     قسم الشئون العامة

·        الاقسام العلمية : وعددها تسعة اقسام اكاديمية وهى :

1.     قسم الرياضيات                    2. قسم الفيزياء

3.     قسم الكيمياء                        4. قسم النبات والميكروبيولجى

5.     قسم علم الحيوان                   6. قسم الجيولوجيا

7.     قسم علوم البحار                   8. قسم الكيمياء الحيوية

9.     قسم علوم البيئة

 

البرامج الجديدة :

1.     برنامج جيولوجيا البترول(APGP)  

2.     برنامج الميكروبيولوجيا الصناعية والكيمياء التطبيقية (IMAC)

وهما من البرامج الجديدة ويوجد مجلس أعلى لإدارتهما برئاسة عميد الكلية .

 

 

الوحدات ذات الطابع الخاص

 

·        تخدم وحدة الحاسب الآلى طلاب الدراسات العليا وتحل مشكلات الباحثين داخل وخارج الكلية وتقدم خدمات عديدة للأفراد والهيئات ويعلن عن عقد دورات تخصصية لهذا الغرض.

·        تعقد وحدة للميكروسكوب الإلكترونى دورات تدريبية للعمل على الميكروسكوب وتساهم فى أغراض البحث العلمى فى مجالات العلوم المختلفة حيث يستخدم الميكروسكوب الإلكترونى النافذ فى الكشف عن التغيرات الخلوية الناتجة عن التلوث والتعرض للمواد السرطانية وكذلك للكشف عن التغيرات المرضية التشخيصية لبعض الأمراض ومنها الأمراض الفيروسية. أما الميكروسكوب الإلكترونى الماسح فيستخدم لخدمة الطب الشرعى فى الكشف عن حالات التزوير وعن الآثار الجانبية التى تحدثها بعض العقاقيرعلى الأنسجة المختلفة . ويوجد كذلك جهاز التحليل بالأشعة السينية لمعرفة نسب العناصر داخل العينات لمطابقتها بالمواصفات المطلوبة. ولقد أستخدم الميكروسكوب الإلكترونى الماسح كذلك للكشف عن تأثير التخزين على الفاكهة والخضراوات.

·        كما يوجد معمل مركزى يقوم بالتحاليل الكيميائية لأية عينات للأفراد أو الهيئات أو الشركات ويستفاد بخبرة المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية فى هذا المجال.

·        وتوفر وحدة إنتاج النيتروجين السائل مختلف مختبرات الأبحاث العلمية فى الأقسام المختلفة بالنيتروجين السائل.

كما يوجد معمل تأكل الفلزات واختبار البويات ويوجد كذلك جهاز الرنين النووى المغناطيسى لتحليل العينات.

 

 

 


 

ضمان الجودة والاعتماد

لقد أدت التطورات الحديثة فى العلوم والمجالات الأكاديمية المختلفة إلى تزايد الاهتمام بالجودة الأكاديمية فى الآونة الأخيرة ، وأصبحت قضية الجودة وضمانها والتأكيد عليها فى بؤرة اهتمام القيادة السياسية والتنفيذية على جميع المستويات من أجل الوصول بالخريجين إلى مستوى المعاييرالمعترف بها عالميا ليكونوا قادرين على المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية. لذلك فقد أصبح مشروع ضمان الجودة والإعتماد أحد المشروعات التى وافق عليها مؤتمر التعليم العالى القومى الذى عقد عام 2000، كما أختير كأحد المشروعات الستة لتطوير التعليم العالى التى تم اعتمادها مع نهاية 2002 ، وتتلخص رسالة هذا المشروع فى:

(ضمان أفضل نوعية فى التعليم مع الالتزام بالتعزيز المستمر والأداء الكفء لمؤسسات التعليم العالى المصرية ولكسب ثقة المجتمع فى مقدرة خريجيها والتى  تحقق معايير معترف بها عالميا).

 

- ولتحقيق رسالة مشروع ضمان الجودة والإعتماد فقد اعتمدت آليته على أربعة مشروعات رئيسية هى:

أ‌- إعداد وتطويرالمعاييرالأكاديمية القياسية القومية.

ب‌- إعداد وتطوير خطة استراتيجية لضمان الجودة فى الجامعات المصرية.

جـ- إنشاء مراكز مستدامة لضمان الجودة فى الجامعات المصرية.

د - إنشاء نظام جودة داخلى بالكليات فى الجامعات المصرية

 

وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية العلوم

المكان: الدورالأرضى بمبنى المكتبة الرئيسية بالكلية – محرم بك

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مدير الوحدة: د. شريف عبدالخالق خليف

 

تعريف الاعتماد

الشهادة التى تمنحها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسة ما، إذا استطاعت هذه المؤسسة أن تحقق المعايير الأكاديمية القياسية القومية لبرامجها الدراسية، وأن تطبق معايير ضمان الجودة التى أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى المجالات الأكاديمية والإدارية.

 

 

 

عزيزى الطالب المستجد:

كلية العلوم أصبحت كلية معتمدة منذ يونيو 2014

ماذا سيستفيد الخريج من هذا الاعتماد؟

·        زيادة فرص العمل فى السوق المحلية والإقليمية والعالمية مقارنة بخريجى الكليات غير المعتمدة

·        يتمكن خريج الكلية المعتمدة من تحضير معادلة دراسية تابعة لكلية عالمية أو إقليمية.

·        احتفاظ الكلية بهيكلها المستقل واسمها العريق. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لماذا ننشد الجودة فى التعليم

عزيزى الطالب عزيزتى الطالبة، هل تعلم أن الطلاب الذين يتخرجون فى جامعات مرموقة تحقق متطلبات الجودة تتوافر لهم فرص عمل أفضل من غيرهم، سواء فى بلدهم أو خارجها. وتطبيق نظم الجودة فى مؤسسات التعليم العالى يضمن لك أن تكون خريجاً متميزاً وسط الآف الخريجين، ويوفر لك فرصاً عديدة للحصول على الوظيفة التى تسعى إليها فور تخرجك، ويجعل منظمات سوق العمل تتهافت على توظيفك.

 

إن الجامعات التى تطبق نظم الجودة تخرج طلاباً يتميزون بأنهم:

·        ذو إرادة وقدرة على التكيف مع مختلف ظروف العمل فى بلدهم وفى خارجها مع مراعاة احترام عادات وتقاليد وثقافات الآخرين.

·        قادرون على الاتصال والتواصل الناجح مع الآخرين.

·        قادرون على حل المشكلات واتخاذ القرارات البناءة.

·        قادرون على الإبداع والتميز.

·        قادرون على إدارة الوقت والموارد والأزمات.

·        ذو أخلاق وثقة بالنفس.

·        ذو سلوك قويم ومظهر مقبول.

وتطبيق نظم الجودة يضمن مردوداً جيداً على العملية التعليمية، يتمثل فى:

·        زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع أفراد الكلية.

·        ارتقاء شامل متكامل بمستوى الطلاب.

·        تنمية الوعى لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه الكلية.

·        ضبط وتطوير النظام الإدارى ووضوح الأدوار وتحديد المسئوليات.

·        الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع.

·        متابعة رضاء الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع المحلى وسوق العمل عن الخدمات التعليمية.

·        الترابط والتكامل بين جميع أفراد الكلية، والعمل بروح الفريق، بما يوفر جواً من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع أفراد الكلية.

·        نيل الاحترام والتقدير المحلى والاعتراف العالمى.

·        تحليل الكلية للمشكلات التى تقابلها بالطرق العلمية الصحيحة، والتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية.

فى ضوء ذلك فإن تطبيق نظم الجودة فى التعليم يسهم فى إعداد أجيال مؤهلة قادرة على الإبداع والتعامل مع القضايا الشائكة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ولتصبح هذه الأجيال قادرة على تذليل العقبات ورفع شأن أوطانهم، وتمتلك المهارات اللازمة لسوق العمل.

دور الطالب فى تطبيق نظم جودة التعليم بالكلية

فى البداية يجب أن تعرف أن محور منظومة التعليم بالكلية هو أنت، نعم الطالب هو المستهدف الأساسى من العملية التعليمية، فكل ما يدور حولك من محاضرات، وامتحانات، وندوات، وغيرها، غرضها الأساسى الارتقاء بمستواك ومهاراتك التى تؤهلك وتجعلك قادراً على المنافسة فى سوق العمل، الذى تزداد فيه حدة المنافسة يوماً بعد يوم، ومن هنا فإن دورك فى تحسين الخدمة التعليمية التى تتلقاها فى كليتك، هو الدور الأساسى بل والمحرك لباقى الأطراف المشتركة معك فى المنظومة الجامعية، فأنت – ببساطة – متلقى الخدمة كمن المؤسسة التعليمية التى التحقت بها، وتعمل المؤسسة على تحسين الخدمة التعليمية التى تتلقاها فى الكلية وهو الغرض الأساسى من تطبيق نظم الجودة فى التعليم.

وفى ضوء ما تقدم، فإنه يمكن بلورة دورك الأساسى فى تطبيق نظم جودة التعليم بكليتك فى المحاور الآتية:

المنهج

·        اسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه.

·        اسأل عن توصيف البرنامج الذى تدرس مقرراته.

التعليم والتعلم

·        ساعد أساتذتك فى عمليتى التعليم والتعلم، بأن تؤدى ما يسند إليك من تكليفات وقراءات وشارك بفاعلية فى المناقشات التى تطرح داخل قاعات المحاضرات، واطرح أسئلة هادفة وبناءة.

·        تفاعل مع أساتذتك، لتطبيق أساليب التعلم الحديثة (التعلم الإلكترونى – التعلم الذاتى ....إلخ)، والتى تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسية يطلبها سوق العمل.

·        شارك فى برامج التدريب التى تعقدها الكلية، بهدف تنمية مهاراتك، واكتساب مزيد من المعلومات والمعارف.

·        شارك بفاعلية فى التدريب الميدانى، الذى يمثل أهم متطلبات الالتحاق بسوق العمل.

التقييم

·        احرص على تقييم عمليتى التعليم والتعلم، الذى تتفاعل خلاله مع أساتذتك، وأن تكون موضوعياً إلى أقصى الدرجات، حتى يتحقق الهدف المرجو من هذا التقييم، وعادة ما يجرى هذا التقييم من خلال أساليب رسمية مثل الاستبيان الذى يتم استيفاؤه بعد انتهاء الامتحان النهائى للمقرر، أو باستخدام أساليب غير رسمية مثل أن يسألك أحد أساتذتك عن رأيك فى مقرر دراسى ما أو عن خدمة تعليمية أخرى تتلقاها بالكلية.

·        تحل بالسلوك الإيجابى وتخل عن السلبية، ففى حالة عدم رضائك عن أى شيء بمؤسستك التعليمية، فلابد من توصيله للمسئولين، وعادة ما سوف تجد بالكلية آلية مناسبة لاستقبال شكواك فأحسن استخدامها.

العمل الجماعى

·        ساعد وساند زملائك فى الفهم والتعلم، وكذلك فى توضيح أهمية دورهم فى تحقيق جودة التعليم لتضمن مستقبلاً أفضل لك ولوطنك.

·        أحرص على المشاركة فى أداء أنشطة التعلم مع زملائك لتنمية مهارات العمل الجماعى.

الدعم الطلابى

·        اقرأ دليل الطالب الخاص بكليتك جيداً، واحرص على معرفة نظام الدراسة وكيفية التحاقك بالتخصصات المختلفة بها، وكذلك نظم الامتحانات والقواعد المنظمة لها.

·        احرص على الاستفادة من خدمات رعاية الشباب المتاحة بالكلية.

·        احرص على مناقشة أستاذك فى نتائج الامتحانات، لكى تقف على أسباب أخطائك، لتعمل على تجنبها فى الامتحانات القادمة.

·        احرص على التواصل الدائم مع المرشد الأكاديمى الخاص بك، واسأله عن كل ما تريد واطلب نصيحته باستمرار.

رسم سياسات الكلية

·        احرص جيداً على الاستفادة من موارد كليتك (مكتبة وأجهزة حاسب آلى، وأدوات المعامل ... إلخ).

·        أحسن استخدام هذه الموارد فهى من أجلك.

المشاركة المجتمعية

·        شارك كليتك فى برامج التوعية المجتمعية والبيئية، فهى جزء لا يتجزأ من متطلبات اكتسابك لمهارات العمل.

·        قدم الخدمة لأعضاء المجتمع المحلى، وشارك فى تفعيل المشاركة المجتمعية التى تقوم بها الكلية.

·        شارك بفاعلية فى الندوات العلمية، وإجراء البحوث التى يتم تدريبك من خلالها على المهارات العقلية والعلمية التى يتطلبها سوق العمل.

المحاسبة المستمرة

·        حاسب نفسك أولاً بأول، واحكم على مدى مراعاتك لمواصفات الطالب الجيد.

·        اطلب استشارة الإرشاد الأكاديمى فى الكلية إن تطلب الأمر ذلك.

·        تابع ما يحدث فى الكلية فى ضوء معايير الجودة للإسهام فى التطوير.

 

رؤية الجامعة:

تسعى جامعة الإسكندرية خلال السنوات القادمة حتى 2020 أن تبرز ككيان معرفي متميز ينمى روابطه على نطاق مصر والعالم العربي ومنطقة اليورومتوسطى وأفريقيا والعالم بشكل عام وهى تطمح أن تحقق هذا التميز فى كافة برامجها التعليمية وأنشطتها البحثية وخدماتها المجتمعية وأن تكون المؤسسة الجامعية الأكثر تميزا (القائدة/ الرائدة) على مستوى العالم العربي في المجالات التي ترتبط بخصوصية حيث أن مدينة الإسكندرية هي مقر مكتبة الإسكندرية التي أصبحت منذ إعادة إنشائها منبرا للفكر والمعرفة ومنتدى لتبادل الأفكار والآراء على المستوى العالمي فيمكن لجامعة الإسكندرية أن تبنى وتنمى أطر مختلفة من الشراكة والتعاون المؤسسي مع المكتبة. وتملك جامعة الإسكندرية ميزة نسبية هنا تتمثل فيما لديها من علماء وخبراء فى المجالات المختلفة وما لديها من جمهور طلابي متنوع يمكن أن تمثل المكتبة مجالا لمشاركته واستفادته، وهكذا يمكن من خلال هذا التعاون أن توطد جامعة الإسكندرية صلاتها وعلاقاتها العالمية وتنميها من خلال الأنشطة والمشروعات المشتركة مع مكتبة الإسكندرية، وفضلا عما سبق هناك دوائر عديدة للعلاقات مع المجتمع الأكاديمي العالمي من خلال مشاركة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها في الجمعيات العلمية والمؤتمرات البحثية ومن خلال التواصل والاتصال والتفاعل مع المجتمع الأكاديمي العالمي والجامعات العالمية.

 

رسالة الجامعة:

استشراف آفاق مستقبل واحتياجات الوطن في مجالات المعرفة العلمية والإسهام في تنمية الكفاءات المعرفية لمصر عامة وللقطاعات التنموية فيها وذلك من خلال تأصيل قدرات الإبداع والابتكار وتأهيل الكوادر العلمية والمهنية والفكرية العالية ودعم الإنتاج والنشر العلمي والتقني والإسهام في تمكين أفراد المجتمع ومؤسساته من التعليم المستمر

 

رؤية الكلية :

تتطلع كلية العلوم جامعة الإسكندرية أن تكون مؤسسة رائدة في مجال التعليم والبحث في العلوم الأساسية والتطبيقية لخدمة المجتمع ومركزاً للتميز محلياً وإقليمياً ودولياً.

 

رسالة الكلية:

إعداد خريجين ذو كفاءة عالية في مجال العلوم لتلبية إحتياجات سوق العمل بجانب قدرتهم علي إجراء بحوث أكاديمية وتطبيقية لدعم التنمية الوطنية. وإيماناً بذلك تلتزم الكلية بتحقيق التميز في التعليم والتعلم من خلال تصميم وعرض برامج مبتكرة وبناء روابط تعاون وشراكة مع القطاعات المختلفة لضمان فرص عمل للخريجين و الاحتفاظ بعلاقة مستمرة معهم وتفعيل دور الكلية كمؤسسة ديناميكية تخدم المجتمع تكنولوجياً وصناعياً و اجتماعياً وبيئياً كما تحرص علي التعاون الإقليمي والدولي.

 

أهداف الكلية:

تتميز جامعة الإسكندرية بموقع جغرافى مطل على البحرالأبيض المتوسط ومتصل بظهيرصحراوى واعد تنمويا. وتعتبركلية العلوم والتى أنشئت فى أغسطس عام 1942 النواة الحقيقية لأى تقدم علمى أو نهضة حضاربة وتقنية منشودة للمجتمع.

تتلخص أهداف الكلية فى ما يلى:

·        استيعاب التطور المستمر والمطرد فى العلوم الأساسية وتطبيقاتها المختلفة.

·        تقديم خدمة التعليم المتميزمن خلال تطويرالمناهج وتحديثها المستمر لتواكب أحدث المقررات العالمية.

·        ترسيخ السلوك الجامعي القويم وتعميق الولاء الوطني وذلك بشكل متوازى مع الجانب العلمى لتخريج أجيال متكاملة علمياً، تربوياً وأخلاقياً.

·        تخريج جيل من العلماء والباحثين القادرين على المنافسة فى سوق العمل المحلى والعالمى واستيعاب التكنولوجيا الحديثة المتطورة من خلال معايير أكاديمية ومقاييس مرجعية محلية وعالمية.

·        ترسيخ الجدارة العلمية المتميزة لدى الطلاب فى استعمال اللغة الإنجليزية ولغات الحاسب الآلى.

·        إجراء الدراسات المرتبطة بالعلوم البيئية وبالأخص البحرية حيث يوجد قسمين لعلوم البحار وعلوم البيئة الفريدين بالكلية على مستوى الجامعات المصرية وكوادرهما من أساتذة متخصصين.

·        إنشاء أقسام وتخصصات وبرامج دراسية جديدة تلبية لاحتياجات التنمية وسوق العمل.

·        تشجيع أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم على استخدام الوسائل التعليمية الحديثة فى التدريس وطرق الامتحانات والتقييم للطلاب.

·        إعداد طالب الدراسات العليا والبحث العلمي ليواكب التطورات التي تطرأ فى العلوم وتطبيقاتها وفقا لمتطلبات معايير الجودة على المستوى الإقليمى والدولى.

·        نشرالبحوث العلمية فى الدوريات العالمية المفهرسة والمؤتمرات العلمية مما يساهم فى إبرازالنشاط العلمي للكلية فى المحافل الدولية للإرتقاء بالتصنيف الدولى لجامعة الإسكندرية.

·        توثيق الروابط مع الجامعــات والهيئــات العلميــة ومراكــز البحوث المتخصصــة فى مجال العلوم علــى المستـويــات المحليــة والإقليميــة والدولـيــة وتبــادل الخبرات والمعلومات معها.

·        تعزيزإستخدام التقنيات الحديثة فى مجالات البحث العلمى وإنشاء مراكز علمية متخصصة بهدف خدمة المجتمع بصورة فعالة.

·        الاهتمام بالبحوث العلمية والمشروعات للإسهام فى حل مشكلات البيئة والمجتمع من أجل دفع عجلة التنمية المستدامة فى مجتمعنا المصرى بوجه خاص والعربى بوجه عام.

·        تنمية المجتمع من خلال برامج التدريب والتوعية والاستشارات والتفاعل التبادلى بين الكلية والمجتمع المدني المحيط.

·        تعضيد التواصل بين الكلية و قطاعات المجتمع الصناعى والبترولى والبتروكيميائى المتمركزبالإسكندرية من خلال الإستفادة من الإمكانيات الفنية المتوفرة لدى تلك القطاعات والخبرات العلمية المتاحة بالكلية.

 

الأهداف الإستراتيجية للكلية:

1.      وضع إطار تنفيذي لدعم هيكلة الكلية وفقا لخطتها الإستراتيجية المنبثقة من إستراتيجية الجامعة

2.      تقديم خدمة تعليمية متميزة تدعم الخريج بالمهارات التي تتفق مع احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا وتأهيل برامج الكلية للاعتماد

3.      الارتقاء بالبحث العلمي لرفع مكانة كلية العلوم جامعة الإسكندرية بالمحافل العلمية العالمية

4.   تعزيز وتطوير إمكانيات الكلية كأحد بيوت الخبرة المتميزة للتوسع فى تقديم الخدمات والاستشارات على المستوى الإقليمي بصفة عامة وللمجتمع السكندري بصفة خاصة

5.      الانفتاح على المجتمعات الجامعية والحضارات والثقافات المختلفة (الإقليمي منها والدولى) والاستعداد للحوار البناء وتبادل الأفكار

6.      التأكيد على أن يكون نظام الجودة وعملية التقويم المستمر هو النظام الاساسى المعمول به داخل الكلية

 

 

مباني الكلية

 

الأقسام العلمية تشغل عدة مبان موزعة على أربعة أحياء بمدينة الإسكندرية وهى على النحو التالى:

 

مبني محرم بك: وهو يشمل المقر الرئيسي للكلية منذ إنشائها عام 1942 ويقع فى 49 شارع مسجد الخضري بمحرم بك ويدرس به طلاب السنوات النهائية لبعض التخصصات ، ويضم المبنى المعامل التابعة لأقسام الرياضيات والطبيعة والجيولوجيا وعلم النبات وعلم الحيوان والكيمياء الحيوية وعلوم البيئة بالإضافة إلى مدرج أ.د. على إبراهيم وقاعات أخرى للمحاضرات وحديقة النباتات ووحدة المعامل المركزية ومبنى المكتبة الرئيسية ومجموعة ملاعب رياضية.

 

مبني الشاطبي: بشارع أفلاطون ويحوى المبانى التي أنشئت فى بداية الستينات ويضم مدرج أ.د. محمود أبو العمايم وقاعات أخري للمحاضرات، وكذلك المعامل التابعة لأقسام الرياضيات والطبيعة وعلم النبات وعلم الحيوان والجيولوجيا ويخصص المبنى لدراسة السنوات الأولى والإعداديات . ويضم المبنى وحدة الحاسب الآلى ووحدة الميكروسكوب الإلكترونى.

 

مبني طريق الحرية: بطريق الحرية ويضم قاعات للمحاضرات والمعامل التابعة لقسم الكيمياء – ويدرس بالمبنى جميع طلاب قسم الكيمياء.

 

مبني الأنفوشي: ويطل على الميناء الشرقى بجوار نادى اليخت ويضم قاعات المحاضرات والمعامل التابعة لقسم علوم البحار.

 

 

 

 

إدارة الكلية

 

أ.د. علاء الدين رمضان مصطفى

عميد الكلية                                   

أ.د.علاء الدين رمضان مصطفى    

قائم بأعمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة      

أ.د.مصطفى يوسف النجار     

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث       

أ.د.أمانى عبد الحميد اسماعيل

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د.طاهر صلاح الدين قاسم            

المشرف علي شئون الدراسة مبني طريق الحرية

أ.د.محمد سعد عبد الكريم              

المشرف علي شئون الدراسة مبني الإعدادي

د.شريف عبد القادرخليف

مدير وحدة ضمان الجوده

السيدة/ عفاف

أمين الكليــة

 

مجلس الكلية

 

يتألف مجلس الكلية من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية (رئيساً)، وعضوية كل من السادة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ورؤساء مجالس الأقسام الكلية، وأستاذ واحد من كل قسم، وأحد الأساتذة المساعدين (ممثلاً لزملائه بالكلية) وأحد المدرسين (ممثلاً لزملائه بالكلية)، وخمسة من الأساتذة ممن يشهد لهم بالخبرة ، وثلاثة أعضاء متميزين ممن يعملون بقطاع الصناعة ولهم دراية خاصة بالعلوم الأساسية ومناهج الدراسة بالكلية.

كما يضم مجلس الكلية مشرفى مبانى الكلية بالشاطبى وطريق الحرية.

 

أقسام الكلية

 

تتكون الكلية من تسعة أقسام هي الرياضيات وعلوم الحاسب - الفيزياء - الكيمياء - النبات والميكروبيولوجي - علم الحيوان - الجيولوجيا - علوم البحار - الكيمياء الحيوية - علوم البيئة

 

منسقى البرامج الجديدة

 

أ.د.فتحى حسن                    منسق برنامج جيولوجيا البترول(APGP)  

أ.د. حنان عدلى غزلان        منسق برنامج الميكروبيولوجيا الصناعية والكيمياء التطبيقية (IMAC)             

 

       

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

 

تمنح كلية العلوم - جامعة الإسكندرية - الدرجات العلمية التالية :

 

-         درجة البكالوريوس فى العلوم.

-         درجة الدبلوم للدراسات العليا فى العلوم.

-         درجة الماجستير فى العلوم.

-         درجة الدكتوراه فى فلسفة العلوم.

 

-         درجة دكتوراه العلوم.